قسم التمويل والمصارف

نبذة عن القسم

تَبقَى النُقودُ، مَهمَا اختلفَت أسماؤُهَا، وتعددَت أنواعُهَا وتنوعَت أشكالُهَا، أسمَى فِكرَةٍ وأذكَاهَا، توصلت إليهَا البشريةُ، لقضاءِ الشؤونِ، وتبادُلِ المنافِعِ، وعَمارةِ الكونِ. وقد كانتِ المصارِفُ في نشأتِهَا الأولَى مُؤسساتٍ (مُنظمات) لتجميعِ النقُودِ، وإدارتِهَا فِي الاقتصَادِ الوَطني، ثم صارت تقدمُ القُرُوضَ والتسهِيلَاتِ (التمويل) للمُستثمِرِينَ، لغرضِ إقامَةِ المشروعاتِ الجديدةِ، أو تطويرِهَا، أو تجديدِ القديمِ منهَا، من أجلِ توسيعِ القاعدةِ الإنتاجِيةِ، وتَلبيَةِ الطلباتِ المتزايدةِ والمتنَامِيَةِ لأبناءِ المجتمعِ، الذينَ هُم في تزايدٍ مستمر، ومن هُنَا ازدادَتِ الحاجةُ إلى النقُودِ، ومِن ثم إلى الافتراضِ مِن الجهازِ المصرفي، وهكذَا أخذَ التمويلُ بمختلفِ أنواعِهِ يلعبُ الدورَ الرئيسَ في عمليةِ التنميَةِ الاقتصاديةِ والاجتماعيةِ.

رؤيتنا واهدافنا

الرؤية

يطمحُ القسمُ إلىٰ الريادَةِ والتميزِ فِي إعدادِ الطلبةِ في المجالَاتِ المختلفةِ للتمويلِ والمصَارفِ؛ خدمةً لبرامجِ التنميةِ الطموحَةِ.

الرسالة

التميزُ في تعليمِ الطلبةِ وتدريبهِم في مجالِ التمويلِ والمصَارفِ، من خلالِ استخدامِ أحدَثِ التقنيَاتِ، للدخولِ إلىٰ أسواقِ المالِ المحليةِ والإقليميةِ والعَالَميةِ.

الأهدافُ

1- إعدادُ البحُوثِ والدراساتِ في مجالِ التمويلِ والمصَارفِ، مع التركيزِ على البُحوثِ التطبيقيةِ التي تُقدمُ حُلولًا للمُشكلاتِ العلميةِ .

2- تشجيعُ المعرفةِ والبَحثِ العلمي، واستخدامِ التقنيةِ الحديثَةِ في المجالَاتِ المصرفيةِ.

3- إعدادُ مؤهلِينَ تأهيلًا علميا عاليًا في مجالِ التمويلِ والمصَارفِ.

4- تلبيَةُ حاجَةِ سُوقِ العمَلِ في مجالِ التمويلِ والمصَارفِ.

5- الإسهامُ الفعالُ في تنفيذِ خُطةِ الدولة، الهادِفَةِ إلىٰ التحولِ إلى المجتمعِ الاستثماري.

اخبار هذا القسم

تقرير عن نقاش عبر الويب حول “تجربة الجامعات الخاصة المعتمدة ورحلتهم مع الجودة”

بتنسيق من مركز البحث العلمي والتعاون الدولي بجامعة طرابلس الاهلية وبالتعاون مع مكتب ضمان الجودة بالجامعة, أقيم اليوم السبت الموافق 02-01-2021 علي تمام الساعة 10 صباحا عبر منصة ZOOM نقاش حول تجربة الجامعات الخاصة المعتمدة ورحلتهم مع الجودة بحضور كلا من:– مدير إدارة الاعتماد بمركز ضمان الجودة.&n...

اقرأ المزيد

فعاليات هذا القسم

لا توجد فعاليات بهذا القسم

أعضاء هيئة التدريس

لا توجد بيانات لأعضاء هيئة التدريس بالقسم

الأستبيانات

لا توجد استبيانات للعرض

قوائم الخريجين

لا توجد قوائم لعرضها

المشاريع البحثية المتميزة لطلاب القسم

لا توجد مشاريع مميزة لعرضها

منسق الجودة بالقسم

إطلع على أخر مناشط الجودة بالقسم

لا توجد مناشط جديدة لعرضها

منسق خدمات المجتمع

إطلع على أخر خدمات القسم للمجتمع

لا توجد مناشط جديدة لعرضها